– عنوان المحاضرة : المرأة ألماسة يميزها بريقها (1)

– المحاضر :أ. رانيا بختياري

– المحاضرة : نصية & صوتية (6) ملفات صوتية

– قدمت في : FG – Group Academy -Turkey / 2018


يامن خُلقتِ بجمال مصونٍ وكلامٍ ملفت للعقول وسحرك ذكائك أدهش من مرّ بالعصور .

انت ماسة جوهرها أنت .

كما إن للألماسة 64 سطح فهناك تعدد في ظهور انماط مختلفة للنساء ، يميز كل نمط منها بريقه الخاص بها ، يحب من يواجهه بوهجه وخصوصيته .

– نبدأ محاضرتنا بالسؤال التالي : كيف تكون المرأة الماسية ؟

بعض الأجوبة من المشاركين :

1- المرأة الماسة كلما قل مشاهدة الناس لها إزداد ثمنها ، وكلما ظهرت للناس وأظهرت مفاتنها لهم رخصت ، فحياء المرأة أشد جاذبية من جمالها . 

2- هي تلك الزهرة الجميلة العطرة المنحنية بتواضعها الواقفة بشموخها اينما كانت وحلت هي طيبة مع كل من يحترمها متخلقة صبورة . 

3- تفرض احترامها على الجميع جمالها بروحها عندها ثقه بنفسها . 

4- تكون المرٲة ماسة بٲكابريتها وعفتها وصونها لشرفها وٲدبها تاج الملك من ذهب وتاج الفتاة الٲدب . 

5- هي المرأة المتزنة إذا تكلمت لاتجرح ، وتكون رحمة لا قاسية . 

6- هي المرأة التي صقلتها خبرة الحياة لتلمع وتتوهج ببريق ملفت يكون صورتها مهما كانت هذه الصورة .. المرأة الألماسية هي تفرد نفيس ووجه لا مثيل له . 

7- تكون ماسية بحيائها . 

8- تكون المرأة ماسية إن علمت حقيقتها ولما خلقت فعاشتها ظاهراً وباطناً .

أجوبة جميلة .. فكل ما ذكر صحيح .. نلخص :

إن جمال المرأة مرتبط بجمال أخلاقها ، فإذا امتلكت جمال الصورة مع جمال السيرة كانت إنسانة كاملة وإلا فلا قيمة لحسن الصورة .

من دون حسن السيرة ولا قيمة لجمال البصر من دون جمال البصيرة والعلم والفهم ، فحينما يكون لكِ قلب شاكر ولسان ذاكر وعقلٌ مستنير وخلقٌ رفيع فإن روحك ستكون جميلة ووجهك يكون جميلاً لأن جمال الباطن ينعكس على جمال الصورة .

فإن للمرأة ظهور وعليها أن تعتني بظهورها وكأنها أمام المرآة تزين نفسها .

وهنا يوجد سؤال مهم : ماهي أجمل زينة تتحلى بها المرأة تحدثت عنها العصور وواجهت بها مناصب الذكور ؟ 

أنا ارى أن في المرأة كل شيء أجمل زينة .. وهي نظرة خاصة بي .. ولكن الجواب هو : المرأة يزينها وقارها .

المرأة الوقور هي الملفتة للانتباه والحائزة على المكانة الملكية والظهور الملكي .

إن أجمل ما تتزين به المرأة وأجمل مايجذب بها هو وقارها ، وسنتحدث قليلاً عن الوقار .

وقار المرأة :

إن وقار المرأة يزيد من جمالها أضعاف مضاعفة ومن حسن سيرتها من حسنٍ إلى أحسن ، طبعاً لا ننكر جمال الأناقة بأن يجب على المرأة أن تظهر أنيقة ومرتبة لكن دون تبرج الجاهلية .

لعل البعض يفكر أن استخدام المكياج ومساحيق التجميل من التطور ، وعلى المرأة في هذا الزمن أن لا تخرج من دونهم لأن الزمن تطور وأصبح المكياج مرافق لظهور المرأة فبظهورها بمكياجها فهي تجهل حقيقة مكانتها وظهورها .

أيها السادة نحن نعلم أن من شدة جمال ظهور المرأة فقد أمرها بأن تخفي مفاتنها واخفاء المفاتن هو ثلاث :

1- أن تستر عورتها .

2- أن لا ترتدي ما يكسم الجسم ويفصله .

3- أن لا تلبس ما يشف .

وسمح لها أن تظهر وجهها وكفيها دون التبرج ، فمن أظهرت هذه المفاتن وحاولت ان تظهر بما لا يليق بحشمتها فهي حطت من وقارها .

فإن جمال المرأة النابع من الأعماق هو ما يفيض بجمالها وتميزها ويرتقي بها بعالم ظهورها فإن أهتمامها بمحاورها الداخلية واستطاعتها بتأثير بمجتمعها أهم بكثير من أن تكون سطحية وتفكر فقط في الظهور الجسدي  وكيف تلونه .

فالمرأة المسلمة كرمها الله تعالى وقدسها وجعلها إمرأة تُحترم ذات مكانة ، العبرة أن لظهور المرأة جمال وعظمة لا يستهان بها لدرجة أنه حصنها إسلامنا الحنيف وفرض لها حقوق أثِم من منعها عنها ، فالمرأة ليست فقط  السحر والجمال والشهوة فهي أيضاً صاحبة قوة وشخصية جميلة وظهور فعال مؤثر في المجتمعات فهناك من النساء تقبل أيديهم أحتراماً ، فالمرأة الوقورة هي مرأة ثابتة لا يهزها الإختلاف واثقة بنفسها رزينة محترمة تعلم  كيف تظهر جمال كلماتها ، وكلمتها مؤثرة حليمة لا تغضب بسرعة صاحبة عقل راجح جميل متزن يفتن عقل الرجال  فإن أكثر ما يبهر الرجل هو وقار المرأة .

من المهم أن يكون للمرأة  قرار ثابت ليست مترددة لاتتغلب عليها عواطفها .

وكما نعلم أن النساء شخصيات ولها ظهورة متعدد والنساء أصناف ولهن ظهور جميل لسن كبعضهن ، فلكل أنثى ظهورها بألوانها بعض النساء لها ظهور جميل وبعضها لها ظهور قوي وبعضها لها ظهور لطيف وبعضها للأسف ظهور سلبي لكن نستطيع التعايش معه بحكمة .. سنتحدث عن أنواع ظهورها .. أنواع ظهور النساء : أحب أن أبدأ بالظهور الملكلي :

– إمرأة صاحبة ظهور ملكي : وهي إمرأة وقورة معتدلة العواطف تمتلك ظهور ذو هيبة ملكية ، كلمتها مسموعة ، جليلة القدر ، وعظيمة الشأن ، ليس من الضرورة ان تكون صاحبة منصب وجاه ، إنما ظهورها يعطي هذا طابع ، صاحبة ظهور مؤثر ، متحملة شديدة الصبر حتى لا تختل مكانتها ، صاحبة قرار واضح عاطفتها ملكية تعطف دون أن تشعر أحد بحنانها كي لا تكسرها عاطفتها ، عقلانية ، روحانية ، أنيقة في الظهور .

والسؤال هنا : كيف نتعامل مع إمرأة لها ظهور ملكي ؟

بعض الأجوبة من المشاركين :

1- على حسب هذه الأوصاف هي تجبرك على احترامها .

2- بالحب والاحترام .

3- إن كانت محترمة نحترمها وإن كانت فوقية نكسر لها زنيفتها .

4- أكيد راح اقدرها واحترمها  حسب الوصف يلي وصفتي جداً رائع .

5- هذه المرأة تجبر الغير محترم على التعامل معها باحترام .

6- نتعامل معها بمرآة ذاتها .

7- بإحترام متبادل وظهور أكثر أناقة وأكرمها أيما اكرام وأثني عليها بغيابها وأهديها ما يناسب جمال روحها .

كما كتبت عنها أنها شديدة الصبر .. يجب أن نعي هذا الوصف لها وأن لا نضغطها ، فهي إمرأة تمتحن بصبرها غالباً التعامل معها بسيط يجب أن نعطيها حق مكانتها ولا نحاول التقليل من شأنها فإن طبعها لا يسمح لها بتعامل بهذا الجانب تلتفت عنه مما يستدعي بعض الناس استنفاز تحملها يفشلون ، نعم  فهي ملكة بطبعها لكن أساؤوا لها فيجب إعطاؤها مكانتها بحق .. ولكن الاحترام نتعامل معه مع جميع الشخصيات طالما الاحترام متبادل .

إمرأة ظهورها إجتماعي :

وهي إمرأة محبوبة أيضاً وقورة ، والسلبي منها مبتزل تعشق اللقاءات بين الناس ، لها معارف كثر لها حضور يسمى (سيدة الصالون) ، متحدثة بشكل جميل ، لها شخصية ظهورية وملفتة ، تحافظ على علاقتها متجاوزة كي لا تخسر احبائها ، تحب مباسطة الحديث ، متميزة بالحيوية والنشاط ، لديها روح التفاؤل ، القدرة على تكوين الأصدقاء واغلبهم يفكرون بصوت عادي ، تهتم جداً بتطوير مهاراتها  كي تصبح أكثر جاذبية في جميع المجالات حتى في بيتها مع اولادها وزوجها فهي محبة لعائلتها بشكل كبير .

والسؤال هنا : المرأة الاجتماعية لها ظهور جميل ومحبوب كيف تحافظ عليه ؟

بعض الأجوبة من المشاركين :

1- بالصبر .. لأنها تحب تكوين صداقات وهذا يحتاج مجاملة .

2- أن تكون ملتزمة محجبة محترمة ملتزمة محافظة على انوثتها واكابريتها وتلتزم بالشرع والاتكيت .

3- طالما هي اجتماعية فحفظ الأسرار من ضروريات شخصيتها حتى لا تخسرهم .

4- تضع مسافة أمان في كل علاقاتها .

5- أن لاتكون عصبية ، ويكون عندها القدرة على تحمل اصدقائها وانتقادهم لها .

6- ان تحافظ على التوازن في كل شيء في ظهورها وحديثها وطرح آرائها وفي نوع النكتة التي تقولها  وحتى في تلقائيتها .. التوازن مهم .. وكذلك معرفة طبيعة المجتمع الموجودة فيه وطريقة تعامله مهمة جداً .

7- لأن المرٲة هي عماد الٲسرة بعد الٲب ، وقد تضطر لأن تتعامل مع فئات من المجتمع كالجارة كالمدرسة كالمربية كالمرشدة ، يجب ٲن تعرف ٲن تتعامل مع اصناف البشر بكافة ٲصناف المجتمع .

8- ألا تتصورن أن هذا ضغط على المرأة وكأنها برمجت لأن تمتص كل الحالات .


حضرة الكلام مهمة جداً للمرأة الإجتماعية .

ولنا لقاء آخر في هذا الموضوع بإذن الله تعالى .. جزى الله عنا الحبيب المصطفى كل ما هو خير .. وصلى الله عليه وعلى آله وكل من اتبعه بإحسان إلى يوم الدين .


تمت والحمد لله رب العالمين

Mail : info@fg111.net